أبدعت معلمتنا الفاضلة الأستاذة ليلى العامري
وأبدعت زهراتنا الرائعات طالبات الصف الثالث متوسط
في نقد مشترك لمادة التوحيد
والهدف من النقد هو التطوير
وهذا يدل على تميز معلمتنا الفاضلة وعلى وعي زهرات الصف 3م
وتلخص النقد في التالي :ِ
1- غلاف الكتاب جد سيء ولم ِيتجاوز الشهر حتى ادى الى التلف حبذا يكون الغلاف مثل كتاب العلوم والانقلش
2-لماذا لم يبقى الكتاب على شرح الشيخ محمد بن عبد الوهاب وترتيبه بطريقه ادق بدل تغير المنهج لقد فقدنا كتب الاعلام وهذي مصيبة عظيمه
3- كثرة الادلة لماذا لم يكن لكل نقطه دليل واحد يكتفي بدل التعدد الذي يودي الى تشتيت الذهن
4-لماذا لم يبدا الكتاب بوحده التعظيم ثم الايمان بالقدر ثم الغلو لان الطالب اذا عظم الله لابد ان يومن بالقدر ولايمكن ان يغالي
5-دمج الكتابين بكتاب واحد (يدمج النشاط مع كتاب الطالبه )وبذالك يتحقق مطلب المؤلف
6-حبذا وضع صور لكل وحده في المقدمه مثل وحده التعظيم كانت شبه رائعه
7-حبذا التفصيل لكل مسالة مثلا وضع الحكم : ................. ثم الدليل ................ثم العلة ........................... وبذلك يسهل فهم المسائل
8- كانت الاحكام حرام ولايجوز والمفروض تستبدل بقول ينافي كمال التوحيد وهذا وصف دقيق لان التوحيد قياس وليس احكام عامه فالجميع يعلم ان الكذب حرام ولكن السوال ماذا حصل لايماني
9-تعداد ت النقاط حبذا الاختصار والوضوح في النقط بدل ماتذكر 9 و10 تذكر اربعه وترسخ في ذهن الدارس
10-عدم الترتيب للافكار المطروحه نقطه نقطه بحيث ان القارئ يقرأ ويفهم ولايحتاج للإعادة مرة ومرتين فأنا كمعلمه أعيد القراءة ثم أرتب وللاسف أجد أن الطالبه تتشتت لانه لايتوافق الكتاب
12-مادة التوحيد تعتمد على ضرب الامثلة لكل مساله وحبذا ان تكون الامثلة تناسب العصر الحديث بحيث تذكر من زماننا مثل التقرب للصالحين ذكر امثلة لبعض الدول الموجود فيه قربة لقبور الصالحين
13-مثلا في علاج الغلو ذكر المؤلف قصص للرسول صلى الله عليه وسلم حبذا ذكر النقطه المستنبطه من الدليل فهو سرد الادلة دون النقاط للعلاج
14-حبذا ترغيب الطالبات بمادة التوحيد بطريقه شيقه ورائعه وليس بطريقه السرد الغير مجدي .
1- غلاف الكتاب جد سيء ولم ِيتجاوز الشهر حتى ادى الى التلف حبذا يكون الغلاف مثل كتاب العلوم والانقلش
2-لماذا لم يبقى الكتاب على شرح الشيخ محمد بن عبد الوهاب وترتيبه بطريقه ادق بدل تغير المنهج لقد فقدنا كتب الاعلام وهذي مصيبة عظيمه
3- كثرة الادلة لماذا لم يكن لكل نقطه دليل واحد يكتفي بدل التعدد الذي يودي الى تشتيت الذهن
4-لماذا لم يبدا الكتاب بوحده التعظيم ثم الايمان بالقدر ثم الغلو لان الطالب اذا عظم الله لابد ان يومن بالقدر ولايمكن ان يغالي
5-دمج الكتابين بكتاب واحد (يدمج النشاط مع كتاب الطالبه )وبذالك يتحقق مطلب المؤلف
6-حبذا وضع صور لكل وحده في المقدمه مثل وحده التعظيم كانت شبه رائعه
7-حبذا التفصيل لكل مسالة مثلا وضع الحكم : ................. ثم الدليل ................ثم العلة ........................... وبذلك يسهل فهم المسائل
8- كانت الاحكام حرام ولايجوز والمفروض تستبدل بقول ينافي كمال التوحيد وهذا وصف دقيق لان التوحيد قياس وليس احكام عامه فالجميع يعلم ان الكذب حرام ولكن السوال ماذا حصل لايماني
9-تعداد ت النقاط حبذا الاختصار والوضوح في النقط بدل ماتذكر 9 و10 تذكر اربعه وترسخ في ذهن الدارس
10-عدم الترتيب للافكار المطروحه نقطه نقطه بحيث ان القارئ يقرأ ويفهم ولايحتاج للإعادة مرة ومرتين فأنا كمعلمه أعيد القراءة ثم أرتب وللاسف أجد أن الطالبه تتشتت لانه لايتوافق الكتاب
12-مادة التوحيد تعتمد على ضرب الامثلة لكل مساله وحبذا ان تكون الامثلة تناسب العصر الحديث بحيث تذكر من زماننا مثل التقرب للصالحين ذكر امثلة لبعض الدول الموجود فيه قربة لقبور الصالحين
13-مثلا في علاج الغلو ذكر المؤلف قصص للرسول صلى الله عليه وسلم حبذا ذكر النقطه المستنبطه من الدليل فهو سرد الادلة دون النقاط للعلاج
14-حبذا ترغيب الطالبات بمادة التوحيد بطريقه شيقه ورائعه وليس بطريقه السرد الغير مجدي .
بوركـــــــــــــــــت جهودك معلمتنا المتميزة وبوركت جهود طالبتنا المبدعات
احب من رامت جهودهن الى العلى ولكم مني اغلي تحية شكر وتقدير طالبتكم التي تتمنى منالله رضاكم
ردحذفعهودسيد احمد
1\7
صديقاتي شروق ناصر:وطيف المالكي: وضحى الدوسري:وعهودغزواني:وضحى الرشيدي:همس ياسر محمد:منيرة راجح:شهد العنزي:اماني عسيري:والشكر الخاص لمعلمتي نورة العريدي وجميلة الدوسري
أستاذتنا ليلئ الرائعة و بناتنا الرائعات بوركت جهودكن ~ أمل آلعيسى
ردحذف